القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار[LastPost]

 

 



عندما تفتقد الأخلاق


قال رسول الله صل الله عليه، وسلم: "إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق" وقال أيضاً: " لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى" صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

ما إن انتهت مباراة الأهلي، والزمالك في نهائي أبطال إفريقيا، حتى خرج العديد من جمهور النادي الأهلي؛ للاحتفال بفوز ناديهم على غريمه التقليدي، ولكن للأسف حدث مشهد أقل ما يُقال عنه: أنه مفتقد للأخلاق، وللقيم، والمبادئ.

فقد حمل بعض من جماهير النادي الأهلي؛ كلب أسود، وأخذوا يقولون له: شيكابالا في مشهد منعدم الأخلاق، ولا يجب أن يمر مرور الكرام، ودون عقاب.

نعم.. شيكابالا قد تطاول من قبل على جماهير الأهلي؛ وقام بفعل تصرفات، وإشارات خادشة للحياء، ولا تليق بنجم كبير مثله، ولا تليق بكل ذي أخلاق.

لكن كل هذا لا يبرر أبداً ما حدث، من قبل قلة من الجماهير، تجاه أي شخص، وليس شيكابالا فقط.

وأود أن أعلن أنني أهلاوي، وأهلاوي صميم جداً،  حتى لا يظن أحد أنني أقول ذلك، لأنني زملكاوي.

لكن الحق أحق أن يتبع، والأخلاق لا يمكن أن تتجزأ.

 

ما السبب فيما حدث؟


 في الحقيقة إن ما حدث ليس له سبب واحد فقط؛ بل له عدة أسباب يمكن إيجازها فيما يلي:

السبب الأول: غياب الوازع الديني، وتهميش المساحة الدينية في وجدان المجتمع.

السبب الثاني: يكمن في تصدع أخلاقيات المجتمع، التي تربينا عليها.

السبب الثالث: التعصب الأعمى، وجدير بالذكر أن هذه لم تكن المرة الأولى، التي تجاوز فيها جماهير الناديين؛ بل حدثت بينهما تجاوزات كثيرة من قبل.

السبب الرابع: دعاة الفتنة، وما يفعلونه من ممارسات، وأفعال من شأنها تأجيج مشاعر الفتنة، بين جماهير الناديين الكبيرين، والأمثلة على ذلك كثيرة منها: ما يتعرض له أسطورة كرة القدم المصرية، والأفريقية الكابتن محمود الخطيب من شتائم يومياً، حتى مؤمن زكريا، وهو اللاعب الذي يدعي له الجميع بالشفاء، لم يسلم من التطاول عليه، وأرفقوا مع صورة له تعليق بعنوان: (القرد جاله مرض)!! وغيرها الكثير، والكثير أشكال الفتن.

 

ما لا يعرفه كثير من الناس عن شيكابالا:  


مما لا شك فيه أن شيكابالا لاعب فذ، وموهبة يندر وجودها كثيراً.

لكن ما لا يعرفه البعض عن ذلك النجم هو: أنه من صرخ بين شوطي مباراة الزمالك، والإسماعيلي قائلاً: "كيف نلعب، وفي ناس بتموت في بورسعيد" قال ذلك بعد توالي أنباء عن سقوط شهداء بإستاد بورسعيد، وبالفعل تم إلغاء المباراة.

وأنه قد ذهب لتقديم واجب العزاء، للنادي الأهلي، وحين قيل له أتعزي وهناك من سبوا والدتك؟ فقال: لقد سامحتهم، وبالتأكيد والدتي رحمها الله؛ قد سامحتهم.

وأنه قد تبرع بمليون، ونصف مليون جنيه من مستحقاته؛ لصندوق الشهداء.

رسالة إلى شيكابالا..

لك أيها النجم الفذ، من أحد محبي، وعاشقي النادي الأهلي.. أتقدم بخالص الاعتذار لك عن فعلة قد قام بها؛ قلة قليلة لا تعبر عن أخلاق، وقيم، ومبادئ النادي الأهلي، ولك أن ترى بنفسك مدى تضامن، جماهير النادي الأهلي العظيمة معك، ورفضهم الكامل لما حدث معك.

أرجو من الجميع أن يتحلوا بالروح الرياضية، ومن قبلها أن يلتزمون بالقيم الدينية، والأخلاقية فما حدث لا يرضي الله، ورسوله، وهو فعل مأثم، ومجرّم لا يقبله شرع، ولا أخلاق.

قال رسول الله صل الله عليه:

"أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم أخلاقاً"

صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

( قُضى الأمر )

 

                                  

reaction:

تعليقات